تزخر
الجزائر بموروث ثقافي شعبي هائل تمتد جذوره إلى أقدم العصور منذ الجاهلية ، والذي
حمله بنو هلال عند استقرارهم بشمال إفريقيا في بداية النصف الثاني من القرن الحادي
عشر ميلادي ، فقد كان بنو هلال عبارة عن دولة متنقلة عبر الزمان والمكان ، ولما
أقاموا بالجزائر نقلوا معهم ثقافتهم وآدابهم وعاداتهم وتقاليدهم ولعلهم القبيلة
العربية الوحيدة التي لها سيرتها بين العرب .
أوزان الشعر الشعبي :
من أبرز الأوزان التي يزن عليها الشعراء
الشعبيون في الجزائر :
* وزن العشماوي: ويسمى
كذلك بالصحراوي لأنه يتغنى به في الغناء الهلالي المسمى "بالآي ياي" ، ويعتمد عشرة نبرات في كل شطر ومن هذا البحر كذلك ما
يكون مجزوءا أو مشطورا وهناك أنواع كثيرة من الأوزان ليس لها مصطلحات .
* الأشكال : من
أشهر أشكال القصيدة المسمى بوحرفين حيث
يلتزم الشاعر بقافيتين قافية لأشطر الأولى وقافية لأشطر الثانية على طول القصيدة .
*الجدول : وهو أن يلتزم الشاعر
بقافية في كل ثلاثة أشطر على أن يكرر في الرابع قافية يلتزم بها في كل شطر رابع من
رباعيات القصيدة، ويسمى بالركيزة وهذا النوع يقابله في الفصحى المسمط .
* الغربي : هذا النوع منتشر في الغرب الجزائري ، والقصيدة فيه يتنوع
فيها الوزن كما تتنوع القافية ويسمى المطلع فيها "با لهدة " ويكون في الغالب أطول في وزنه والمقطع أو الغصن يسمى
بالفراش ويكون أقصر وزناً .
* لباصير : وهي كلمة مفردها الباصور وهو الهودج الذي يعد للنساء على
ظهور الجمال عند الرحيل ، وهذا النوع من الشعر هو غناء الحداء الذي كان العرب
يغنونه أثناء الرحلة إلى التل (شمال الجزائر) في الشتاء أو إلى الجنوب في الصيف
وهذا الشعر له مطلع من ثلاثة أشطر يلتزم فيه بقافية واحدة في الشطر الثاني والثالث
ثم يأتي دور يتألف من أربعة شطر يلتزم في الثلاثة الأولى بقافية ثم يعود في الشطر
الرابع إلى قافية المطلع .
الجزائر بموروث ثقافي شعبي هائل تمتد جذوره إلى أقدم العصور منذ الجاهلية ، والذي
حمله بنو هلال عند استقرارهم بشمال إفريقيا في بداية النصف الثاني من القرن الحادي
عشر ميلادي ، فقد كان بنو هلال عبارة عن دولة متنقلة عبر الزمان والمكان ، ولما
أقاموا بالجزائر نقلوا معهم ثقافتهم وآدابهم وعاداتهم وتقاليدهم ولعلهم القبيلة
العربية الوحيدة التي لها سيرتها بين العرب .
أوزان الشعر الشعبي :
من أبرز الأوزان التي يزن عليها الشعراء
الشعبيون في الجزائر :
* وزن العشماوي: ويسمى
كذلك بالصحراوي لأنه يتغنى به في الغناء الهلالي المسمى "بالآي ياي" ، ويعتمد عشرة نبرات في كل شطر ومن هذا البحر كذلك ما
يكون مجزوءا أو مشطورا وهناك أنواع كثيرة من الأوزان ليس لها مصطلحات .
* الأشكال : من
أشهر أشكال القصيدة المسمى بوحرفين حيث
يلتزم الشاعر بقافيتين قافية لأشطر الأولى وقافية لأشطر الثانية على طول القصيدة .
*الجدول : وهو أن يلتزم الشاعر
بقافية في كل ثلاثة أشطر على أن يكرر في الرابع قافية يلتزم بها في كل شطر رابع من
رباعيات القصيدة، ويسمى بالركيزة وهذا النوع يقابله في الفصحى المسمط .
* الغربي : هذا النوع منتشر في الغرب الجزائري ، والقصيدة فيه يتنوع
فيها الوزن كما تتنوع القافية ويسمى المطلع فيها "با لهدة " ويكون في الغالب أطول في وزنه والمقطع أو الغصن يسمى
بالفراش ويكون أقصر وزناً .
* لباصير : وهي كلمة مفردها الباصور وهو الهودج الذي يعد للنساء على
ظهور الجمال عند الرحيل ، وهذا النوع من الشعر هو غناء الحداء الذي كان العرب
يغنونه أثناء الرحلة إلى التل (شمال الجزائر) في الشتاء أو إلى الجنوب في الصيف
وهذا الشعر له مطلع من ثلاثة أشطر يلتزم فيه بقافية واحدة في الشطر الثاني والثالث
ثم يأتي دور يتألف من أربعة شطر يلتزم في الثلاثة الأولى بقافية ثم يعود في الشطر
الرابع إلى قافية المطلع .
الجمعة 7 يناير - 15:32:06 من طرف المدير العام
» تطبيق almishahidروعة لمشاهدة قنوات العالم والرياضية
الأربعاء 5 يناير - 2:03:49 من طرف المدير العام
» تاريخ الصحراء الغربية
الجمعة 13 نوفمبر - 21:07:22 من طرف المدير العام
» تعلم الاختراق ببرورات .صنع سيرفر برورات
الأحد 6 سبتمبر - 20:51:22 من طرف Google
» ماهو فيروس الايبولا القاتل ?
الأحد 7 ديسمبر - 19:38:36 من طرف Google
» شرح معنى CNAME,A,MX,NS,TXTفي البرمجة
الأحد 20 يوليو - 6:14:19 من طرف النهر الخالد
» مشهد لمسرحية في يوم العلم 2013
الإثنين 16 يونيو - 0:50:08 من طرف المدير العام
» كتب الموسيقى pdf
الإثنين 16 يونيو - 0:48:34 من طرف المدير العام
» نبذة عن المنتخبات المشاركة في كاس العالم
الإثنين 9 يونيو - 21:03:19 من طرف المدير العام
» وعدة مولاي الطيب بوقطب 2012
الجمعة 4 أبريل - 23:13:39 من طرف المدير العام